alpha-ontstoppingen.com

القوات المسلحة الاماراتية

لا تجعلوا بيوتكم مقابر | حديث: «لا تجعلوا بيوتكم قبوراً» - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام

  1. الشيخ محمد بن صالح العثيمين-كتاب التوحيد-21-8
  2. حديث: «لا تجعلوا بيوتكم قبوراً» - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام
  3. شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 117 - ...... - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية

أيهما المراد من كلام النبي عليه الصلاة والسلام الأول يعني العمل الذي يتكرر بتكرر العام أو المكان التردد إلى المكان؟ الظاهر هو هذا يعني معناه: لا تترددوا على قبري وتعتادوا ذلك سواء قيدوه بالسنة أو بالشهر أو بالأسبوع. فإن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك. وإنما يزار لسبب كما لو قدم الإنسان من سفر. فذهب إلى قبره وزاره أو ذهب لقبره لتذكر الآخرة كغيره من القبور. أما أن يجعل معتاد كما يفعلون أيضا في المدينة كلما صلى الفجر كثير منهم ذهبوا إلى النبي عليه الصلاة والسلام إلى قبره من أجل السلام عليه. فيعتادون هذا كل صباح يظنون أن هذا مثل زيارته في حياته. وما علموا أنهم إذا سلموا عليه في أي مكان فإن تسليمه يبلغه عليه الصلاة والسلام تسليمهم يبلغه لكن هذا من الجهل الكثير.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين-كتاب التوحيد-21-8

السؤال: ما المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تجعلوا بيوتكم قبوراً "؟ الإجابة: اختلف في المعنى المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تجعلوا بيوتكم قبوراً " على قولين: القول الأول: أن المعنى لا تدفنوا فيها موتاكم وهذا ظاهر اللفظ، ولكنه أورد على ذلك دفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيته. وأجيب بأنه من خصائصه. القول الثاني: أن المعنى لا تجعلوا البيوت مثل المقابر لا تصلون فيها؛ لأنه من المتقرر عندهم أن المقابر لا يصلى فيها، ويؤيده ما جاء في بعض الطرق " اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تجعلوها قبوراً ". وكلا المعنيين صحيح فإن الدفن في البيوت وسيلة إلى الشرك، ولأن العادة المتبعة من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا أن الدفن مع المسلمين، ولأنه يضيق على الورثة وربما يستوحشون منه، وقد يحدث عنده من الأفعال المحرمة ما يتنافى مع مقصود الشارع وهو تذكير الآخرة. وفي هذا الحديث دليل على أن المقابر ليست محلاً للصلاة؛ لأن اتخاذ المقابر مكاناً للصلاة سبب للشرك. والحديث يدل أيضاً على أن الأفضل أن المرء يجعل من صلاته في بيته، وذلك جميع النوافل لقوله، صلى الله عليه وسلم: " أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة " إلا ما ورد في الشرع أن يفعل في المسجد مثل صلاة الكسوف، وقيام الليل في رمضان ، حتى ولو كانت في مكة أو المدينة فإن صلاة النافلة في بيتك أفضل لعموم الحديث، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك وهو في المدينة.

مثل الذي يتلو القرآن كمثل الحي والميت مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكره كمثل الحي والميت. لذلك عقدت درس في جامع النابلسي بينت أن الشاشة تحجب الناس عن الله، ومناهج التعليم العلمانية تحجب الإنسان عن الله، وبعض الألعاب التي أصبحت ديناً تحجب الناس عن الله، صار دين جديد اسمه الكرة، الإنسان ينفعل انفعال غير معقول، المؤمن إذا انتهكت حرمات الله... ينفعل انفعال غير معقول إذا الفريق الفلاني ما نجح فقط! بل إن بعض دول الخليج تعطي لاعب الكرة لكل هدف تحقق روز رايز لو لم ينجح الفريق، كل هدف يحقق أغلى سيارة بالعالم! الناس كلها عندما ينصرفون عن الصلاة ومجالس العلم ليتابعوا المونديال هذا صار دين أحد خطباء القاهرة وجد رواد المسجد في أحد أيام الجمعة قليلين جداً فسأل قال: يوجد لاعب كرة كبير اليوم آخر لعبة له اعتزل اللعب اسمه زيزو فسأل هذا ماذا فعل ؟ هل حرر القدس ؟ قال لا والله، هل طرد اليهود من فلسطين ؟ لا! هل وحد المسلمين؟ لا! ذكر حوالي ثلاثين هدف من أكبر أهداف الأمة ثم بلغه أن اليوم آخر مباراة له سوف يعتزل الكرة، عندئذ توجه لله بالدعاء اللهم اجعلنا في بركات زيزو هكذا قال: اللهم احشرنا مع زيزو وأدخلنا في شفاعة زيزو، صار أبطالنا أبطال كرة وليس أبطال حقيقيون، أمة متخلفة تعاني الأمرين، دولة أفريقية ربحت فرقص رئيسها أمام الناس!

حديث: «لا تجعلوا بيوتكم قبوراً» - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام

صار عظيم، والله فيها كنوز، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن نعود لديننا وأن لا يكون بيتنا قبراً، صلي في البيت واقرأ القرآن واجلس مع أولادك. أقسم لي بالله أخ قال ك ما كنت أعرف طعم السعادة الزوجية حتى أغلقت هذه الشاشة وجلست مع زوجتي وأولادي وتحدثت معهم في كل الموضوعات صار في أسرة. مرة أخ كريم أراد أن يطلعني على بيت يريد أن يشتريه ذهبت معه، عندما دخلنا البيت دخلنا لغرفة طبعاً الأب أمامي ومعي من ينوي شراء البيت وأنا رأينا شاب مضجع بشكل مزري ورجل فوق رجل يتابع مسلسل لم ينظر إلينا ولم يقف ولم يسلم! يصبح الإنسان مهمته علف أولاده لم يعد أب، هذه الشاشة هي الأب لم يعد يستطيع أن يوجه أحد، التوجيهات تأتي بالأفلام لم يعد يستطيع أن يقول كلمة حق. السنة بعيدة عنا، إذا واحد صلى فرض العشاء وذهب أين السنة ؟ السنة في البيت، والوتر في البيت تصليها، اجعل الصلاة الفرض في الجامع والسنة في البيت، أما الآن إذا لم يصلي الفرض والسنة في الجامع يتهم بدينه! والذي يتهمه لا يعرف السنة أبداً، صلي مع أهلك جماعة أيقظهم صباحاً وصلي معهم، العشاء صلي جماعة عندك خمس أو ست أولاد وزوجتك صلي جماعة، قل كلمتين، فما أتمناه أن لا يكون البيت قبر، بل بيت مسجد.

شرح قول المصنف: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً........ ) حفظ Your browser does not support the audio element. الشيخ: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تتخذوا بيوتكم قبوراً). الطالب: لا تجعلوا. الشيخ: لا تجعلوا؟ أي نعم ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا). ( لا تجعلوا): الجملة هنا نهي; فلا ناهية وتجعلوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل. وقوله: ( بيوتكم): جمع بيت وهو مقر الإنسان وسكنه سواء كان ذلك من بناء طين أو خيمة أو ما أشبه ذلك ولكن غالبا ما يراد به الطين والحجارة. وقوله: ( قبورا): هذه مفعول ثان لتجعلوا. وهذه الجملة اختلف في معناها: فمنهم من قال: معناها لا تجعلوا بيوتا; أي: لا تدفنوا فيها لا تدفنوا فيها وهذا لا شك أنه ظاهر اللفظ. ولكنه أُورد على ذلك دفن الرسول عليه الصلاة والسلام في بيته. وأجيب عنه بأن ذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم. وقال بعض العلماء: المراد بــ ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا); أي: لا تجعلوها مثل المقبرة مثل القبور، لا تصلون فيها، لا تصلون فيها وذلك لأنه من المتقرر عندهم أن المقابر لا يصلى فيها.

لا تجعلوا بيوتكم مقابر

شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 117 - ...... - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية

لا تجعلوا بيوتكم مقابر الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَنْ لا نبيَّ بعده. عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ أنَّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم قالَ: «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ. إنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ [1] » [2]. أي: لا تجعلوا بيوتكم «خاليةً عن الذِّكر والطَّاعة فتكون كالمقابر، وتكونون كالموتى فيها» [3]. ففيه النَّدب إلى كثرة قراءة القرآن في البيوت، إذ الموتى لا يقرؤون القرآن، بل انقطع عنهم التَّكليف. فالمعنى: لا يكون حالكم كحال الموتى الذين لا يقرؤون القرآن في بيوتهم - وهي القبور. وقيل في معناه: لا تجعلوا بيوتكم وطناً للنَّوم فقط، لا حَظَّ فيها للذِّكر من قراءة القرآن والصَّلاة، فإنَّ النَّوم أخو الموت، والميِّت لا يقرأ القرآن ولا يصلِّي [4]. ♦ ويشهد له قوله صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ البَيْتِ الَّذِي يُذْكَرُ اللهُ فِيهِ، والبَيْتِ لا يُذْكَرُ اللهُ فِيهِ، مَثَلُ الحَيِّ والميِّتِ» [5]. و«إطلاق الحي والميِّت في وَصْف البيت، إنَّما يراد به ساكن البيت. فشبَّه الذَّاكر: بالحيِّ الذي ظاهره متزيِّن بنور الحياة، وباطنه بنور المعرفة.

  1. اخبار ينبع حوادث
  2. اهلا بكم في عبداللطيف جميل المتحدة للتمويل : لعروض تمويل السيارات بالتأجير التمويلي لسيارات تويوتا و لكزس.
  3. إعفاء من الإبعاد
  4. لا تجعلوا بيوتكم مقابر
  5. صور | a3thbklamy
  6. بنك الكويت الوطني
  7. موضوع مكافحة
  8. حكم اول سابقة مخدرات
  9. حديث
  10. حديث: «لا تجعلوا بيوتكم قبوراً» - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام
  11. إنا لله وإنا إليه راجعون (وفاة خالة مراقبتنا أم حسين) - الصفحة 2 - شبكة و منتديات العرب المسافرون

وفيه أيضا: دليل على أنه من المتقرر عندهم أن المقبرة لا يصلى فيها. فيكون إذن فيكون هذا النهي عن ترك الصلاة في القبور في البيوت لئلا تشبه المقابر يكون فيه دليل واضح على أن المقابر ليست محلا للصلاة. وهذا هو الشاهد من هذه الجملة في الباب; لأن اتخاذ المقابر مساجد لا شك أنه سبب قريب جدا لأي شيء؟ للشرك. واتخاذها مساجد سبق أن له صورتين: الصورة الأولى: أن يبني عليها مسجدا. والثانية: أن يتخذها مصلى يقصدها ليصلي فيها. والجملة هذه تفيد بأن الأفضل: أن يجعل الإنسان من صلاته في بيته. فمن هنا للتبعيض فما هو البعض الذي أراده النبي عليه الصلاة والسلام؟ هي النافلة لقوله النبي عليه الصلاة والسلام: ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة) فهذا دليل على أن جميع النوافل ينبغي أن تصلى في البيت إلا ما ورد الشرع بأن يكون في المسجد كصلاة الكسوف على القول باستحبابها وقيام الليل في رمضان. فهذا الأصل في المسجد وإلا فالأفضل في البيت حتى ولو كنت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم؟ نعم حتى في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام نقول الأفضل أن تصلي في بيتك لأن الذي قاله هو النبي عليه الصلاة و السلام وهو في مسجده وبعض الناس يحب أن يصلي في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام النوافل كلها لأجل أن يدرك مضاعفة الأجر لكن نقول إن الرسول عليه الصلاة والسلام بين لنا أن الصلاة في البيت أفضل وعليه يكون معنى المفاضلة في هذه المساجد ما سبق لنا ذكره وهو أنك إذا صليت في هذا المسجد فهو أفضل من غيره من المساجد نعم بكذا وكذا.

الراوي: أبو هريرة المحدث: شعيب الأرناؤوط المصدر: تخريج المسند الجزء أو الصفحة: 8915 حكم المحدث: صحيح لا تجْعَلوا بيوتَكم مقابِرَ، وإنَّ البيتَ الَّذي تُقْرَأُ البقرةُ فيه لا يدْخُلُه شيطانٌ. الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي المصدر: عارضة الأحوذي الجزء أو الصفحة: 6/28 حكم المحدث: صحيح لا تتَّخِذوا بيوتَكم مقابِرَ صلُّوا فيها فإنَّ الشَّيطانَ لَيفِرُّ مِن البيتِ يسمَعُ سورةَ البقرةِ تُقرَأُ فيه الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان المصدر: صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة: 783 حكم المحدث: أخرجه في صحيحه لا تتَّخِذوا بيوتَكم مقابِرَ صلُّوا فيها فإنَّ الشَّيطانَ لَيفِرُّ مِن البيتِ يسمَعُ سورةَ البقرةِ تُقرَأُ فيه الراوي: أبو هريرة المحدث: شعيب الأرناؤوط المصدر: تخريج صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة: 783 حكم المحدث: إسناده حسن لا أَلفيَنَّ أحدَكم يضعُ إحدى رجليْهِ على الأُخرى ثم يتغنَّى ويدَعُ أن يقرا سورةَ البقرةِ فإنَّ الشَّيطانَ ينفرُ منَ البيتِ الذي يقرأُ فيهِ سورَةُ البقرةِ الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي المصدر: الدر المنثور الجزء أو الصفحة: 1/106 حكم المحدث: إسناده ضعيف إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا ، و سَنامُ القرآنِ سُورَةُ البَقَرَةِ ، و إِنَّ الشيطانَ إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيتِ الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني المصدر: السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة: 588 حكم المحدث: إسناده حسن أفضلُ القرآنِ سورةُ البقرةِ ، وأعظمُ آيةٍ فيهِ آيةُ الكُرْسِيّ ، وإن الشيطانَ ليفِرّ من البيتِ الذي ( تُقْرَأ) فيه سورةُ البقرةِ الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: المطالب العالية الجزء أو الصفحة: 4/96 حكم المحدث: مرسل، إسناده إلى الحسن صحيح أفضلُ القرآنِ سورةُ البقرةِ وأعظمُ آيَةٍ فيه آيَةُ الكُرْسِيِّ ، و إِنَّ الشيطانَ ليخرُجُ منَ البيتِ أنْ يَسْمَعَ تُقْرأُ فيه سورةُ البقرةِ.

هل يوجد بيت لا يوجد فيه سهرات بالأرض ؟ ما هي الموضوعات التي تحكى ؟ كله سخيف اذكروا الله واقرءوا صفحة قرآن تناقشوها ابحثوا قضية دينية وافتحوا كتاب حديث أو كتاب رياض الصالحين، كتاب إتحاف المسلم رائع جداً كله صحيح، افتح كتاب سنة افتح كتاب الله عز وجل اقرأ صفحة تدارس مع إخوانك وأصدقائك، السهرات اجعلها سهرات ذكر ملخص الكلام: ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ)) (صحيح مسلم) ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً)) (سنن أبي داوود)

  1. المؤسسة العامة للاسكان
  2. اسعار الجي ار سي في السعودية
  3. ماجستيك سينما افلام اليوم